أهم 3 إستراتيجيات التسويق الإلكتروني تحتاجها كل علامة تجارية في 2020

shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape
إستراتيجيات التسويق الإلكتروني

على الرغم من معرفة رواد الأعمال بأن التخطيط و دراسة إستراتيجيات التسويق الإلكتروني أمر ضروري , إلى أن 90 بالمئة منهم لديهم تردد في إتخاد قرار عن نوع الإستراتيجية التسويقية التي سيتبعونها , لذا سأحاول في هذا المقال أن أشرح وأضع بين يديكم مجموعة من الإستراتيجيات المهمة والتي أثبثت فعاليتها في ميدان التسويق الإلكتروني .

بين قوسين إن نجاح أي إستراتيجية تسويقية يعتمد على طريقة تنفيذها , لـأنه ليس هناك أي إستراتيجية محددة في أي مجال

1- التسويق بالمحتوى

يعد التسويق بالمحتوى أهم إستراتيجيات التسويق الإلكتروني و الأساس , وقد أثبثت فعاليتها في كل مجالات الأعمال تقريبا بإختلافها , لمن لا يعرف التسويق بالمحتوى فهو :

التسويق بالمحتوى أو ( Content Marketing ) هو قسم من تشعبات التسويق الإلكتروني يركز بالأساس على خلق إنتشار واسع للمنتج/الخدمة/العلامة التجارية و توزيع المحتوى و توجيهه إلى الجمهور المستهدف بالضبط و يهدف هذا النوع من التسويق الإلكتروني إلى منح الإفادة قبل كل شيء .

تتجلى أهمية التسويق بالمحتوى في كونه أحد أفضل أدوات التسويق  الإلكتروني, لأنه يتيح للشركات إمتلاك محتوى عالي الجودة على مواقعها على الويب وصفحاتها على الأنترنيت , مما سيجعل الشركات تكتسب ثقة العملاء و يحققون مبيعات بمجرد أنهم يظهرون في جوجل فقط و مواقع التواصل الإجتماعي .

وسائل التسويق بالمحتوى :

  • مدونة 

إن إمتلاك مدونة على الأنترنيت أصبح أمرا في غاية السهولة , و تعد فكرة في ناجحة للبدء في التسويق بالمحتوى و الترويج للعلامة التجارية عن طريق تقديم المعلومات , لذا فإن أفضل طريقة انصح بها و التي تعد أكثر نجاحا هو إنشاء مدونة و البدء مشاركة المحتوى عبرها على شكل مقالات .

  • إنشاء محتوى فيديو : 

من بين وسائل التسويق بالمحتوى التي يعتمدها المسوقون الإلكتروني كثيرا أثناء الترويج لعلاماتهم أو خدمات/منتجات , هي الفيديوهات و تشير بعض الإحصائيات إلى أنها ثاني أفضل وسيلة تسويق بالمحتوى , لذلك أقترح عليك بشدة عزيزي أن تقوم بإنشاء محتوى فيديو و تقوم بتسويقه على فضاءات و منصات مشاركة الفيديوهات ( Youtube , Dailymotion , Vimeo…).

2- تحسين محركات البحث ( SEO )

هو عبارة عن عمليات تحسين دائمة للموقع للظهور بشكل أفضل في الصفحات الأولى لمحركات البحث , وذلك عن طريق تطبيق بضعة عوامل وتقنيات التي تعتبر ضمن شروط محركات البحث كجوجل للظهور في نتائج البحث الأولى , و يعد SEO بصورة مبسطة من أفضل التقنيات والطرق للحصول على ترافيك مجاني و مستهدف , من خلاله ستتمكن من أرشفة موقعك و تصدر نتائج البحث بكل سهولة.

أساسيات تحسين محركات البحث ( SEO ) :

  •  الكلمات المفتاحية 

يجب أن تعلم صديقي أن الكلمات الدلالية هي كل كلمات يكتبها المستخدمون أثناء بحتهم في محركات البحث , و يعتمد أصحاب المواقع و المدونات عليها في كتابة محتواهم لكي تظهر مواقعهم ضمن نتائج البحث في محاولات البحث القادمة على نفس الكلمات , للكلمات المفتاحية دور كبير في سيو موقعك و تحسينه لمحركات البحث , بحيث أنك عندما تبدأ بإستعمالها ستلاحظ تحسن كبير في ترتيب موقعك أو مدونتك ضمن نتائج البحث.

  • تحسين السيو الداخلي / On-Page

وذلك عبر تحسين جودة المحتوى الداخلي في الموقع من خلال كتابة محتوى فريد من نوعه و غير منسوخ و خالي من الأخطاء الإملائية , إضافة إلى الروابط الداخلية التي تقوم بخفض معدل الإرتداد , و زيادة نسبة بقاء الزائر داخل موقعك عن طريق ربط مواضيع و أقسام موقعك مع بعضها .

  • تحسين السيو الخارجي / Of-Page

تعتمد هذه الخطوة على تحسين موقعك بإستعمال عوامل خارجية من بينها الإعتماد على الروابط الخلفية , صراحة هي بمثل أهمية الروابط الداخلية إذ أنها تقوم بتحسين موقعك و تساعده أكثر على تصدر نتائج البحث جوجل  , هذه الروابط عبارة عن لينكات تحمل رابط موقعك و الكلمة المفتاحية تم وضعها في مواقع اخرى إشارة لموقعك , بين قوسين ( كلما كان الرابط الخارجي الذي يشير إلى موقعك كبيرا و قويا كلما زادت قوة موقعك و فرص ظهوره ) .

التسويق بالإعلانات المدفوعة 

في الحقيقة هنالك الكثير من منصات التسويق بالإعلانات المدفوعة و التي تعرض إعلانات شركتك عليها , و تدفع مقابل كل نقرة تحصل عليها , لكن المنصة التي أقترحها عليك صديقي هي قوقل أدوردز Google Ads , أثبثت هذه المنصة المقدمة من جوجل فعالياتها في مساعدة الشركات وأصحاب الأعمال التجارية في الوصول إلى عملاء أكثر عبر طرق عديدة , و تعتبر أداة فعالة بالنسبة لكل شخص يشتغل على التجارة الإلكترونية أو يريد أن يشتغل على التسويق لشركته على الأنترنيت .

كل ما عليك فعله هو إختيار الكلمات التي ستنافس عليها في الإعلان و القيام بدراسة تسويقية وكذا دراسة المنصة و البدء بإستخدام المنصة كواحدة من أدوات التسويق في الخطط الترويجية لعلامتك التجارية .

أخيرا كان هذا مقالنا لليوم  عن أهم 3 إستراتيجيات التسويق الإلكتروني تحتاجها كل علامة تجارية في 2020 , إن كان لديك أي سؤال أو إستفسار يرجى تركه في تعليق و سأكون مسرورا بإجابتك شكرا على المتابعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *