السيو 2020 : العوامل التي يجب مراعاتها أثناء كتابة محتوى صديق لمحركات البحث

shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape

أهلا عزيزي , هل تريد تحقيق المزيد من النجاح لمدونتك و تتصدر نتائج البحث ؟ إذا يا صديقي يجب أن تتعلم  كتابة محتوى صديق لمحركات البحث و هذا موضوع مقالنا اليوم .

كل ما سأخبرك به صديقي هو نتيجة خبرتي و تجاربي في عالم التدوين , قمت بالكتابة لمدة سنوات في العديد من المواقع و المدونات مما أتاح لي كسب العديد من المؤهلات و النجاحات , و لهذا أشاركها معك الان لأنها ستكسبك الكثير من الوقت و تزيد من فرص نجاح مدونتك .

أعلم أن لكل مدون اسلوبه في الكتابة , لكن إن توقفت أفكارك و لا تجد ما تدون عنه , أو أن المحتوى الذي تقوم بمشاركته على مدونتك لم يعد يلقى تفاعل , فأنصحك بالتوقف و قراءة هذه المقالة حتى الأخير لأنها ستكون بمثابة إستثمار هائل لك , لأنني سأشاركك بعض المبادئ الأساسية والقواعد التي يجب أن تتبعها أثناء كتابة محتوى صديق لمحركات البحث .

 

كيف أكتب محتوى صديق لمحركات البحث ؟

 

أولا : التخطيط 

قبل البدء صديقي في كتابة محتوى موقعك يجب أن تضع خطة تفصيلية و مدققة لما ستقدمه , هذا الأمر سيأخذ منك يوما واحدا كحد أقصى للتخطيط في نوع المحتوى الذي ستشاركه و في هذا الموضوع أنصحك بالتدوين في مجال تحبه وتتمتع أثناء الحديث عنه.

مقولتي الخاصة عن  التدوين إن أردت أن تصبح كاتبا , أكتب عن ما تستمتع به

 – يمكنك أن تبدأ بإختيار عناوين التدوينات التي ستكتبها

– إعرف ما ما يحبه و يحتاج إليه جمهورك

– فكر في ما الذي سيستفيده القارئ من تدويناتك

– فكر في خطوات مبتكرة لتقدم محتواك بها

– قم بالبحث عن المواضيع الساخنة في مجال مدونتك

السيو 2020 : أهم العوامل التي يجب مراعاتها أثناء كتابة محتوى صديق لمحركات البحث

 

ثانيا : تنظيم المقال

الشخص المنظم هو الشخص الناجح دائما , لذلك صديقي أثناء التدوين قم بتنظيم مقالتك و تنسيقها لكي تكون جذابة و يرتاح الزائر أثناء القراءة , بالنسبة لي كزائر أو قارئ فإنني أحب المدونات التي تقوم بتنسيق المقالات و ترتيبها بشكل متسلسل , و هذا يدفعني إلى إكمال قراءة المقالة حتى الأخير .

مقولتي عن التنظيم النظام هو سر النجاح 

– إبدأ من تقسيم المقال إلى عناوين رئيسية و فرعية

– مقدمة تلخص فيها محتوى المقال

– عرض يحتوي على معلومات شاملة

– مراجعة المقال من الأخطاء الإملائية و النحوية

– خلاصة أو خاتمة للتدوينة

– إعتمد الخطوط العريضة في توضيح المقال لجلب إهتمام القارئ

بين قوسين : إن الهدف من توضيح هذه العوامل صديقي هو توفير الوقت عليك في البحث عن المعلومة و الحصول على نتائج مرضية و ناجحة أثناء كتابة محتوى صديق لمحركات البحث , و تتأكد أنك تمضي في الطريق الصحيح .

 

ثالثا : صياغة العناوين


إن أول ما يلاحظه القارئ يا صديقي هو العنوان , لأنه يعتبر بنفس أهمية المقالة إذا كان العنوان جذاب يقوم الزائر بالضغط عليه لمعرفة محتواه , لذلك قم بصياغة العناوين بطريقة جذابة وملفتة للإنتباه تستهدف فيها كلمات مفتاحية .

– أكتب عناوين على شكل قوائم مثال ( 6 نصائح مهمة للحفاظ على ترتيب موقعك في جوجل )

– قم بصياغة عناوين على شكل أسئلة مثال ( ما هو مفهوم التسويق الإلكتروني ؟ وما الفرق بينه و بين التسويق التقليدي )

– تجسس على منافسيك و أعرف أهم العناوين التي يستعملونها لجذب القراء .

 

رابعا : أسلوب الكتابة 

في هذه الخطوة سأنصحك بشيء واحد فقط و هو كن نفسك , أكتب بأسلوبك الخاص لا تقلد الاخرين , أكتب نتيجة تجاربك و خبراتك , إبتكر أسلوبك الخاص في الكتابة و التعبير , إستمتع و أنت تكتب في مجالك .

خامسا : الصور و الفيديوهات

 

من أحد أهم أسباب إدراج الصور داخل المقال هو إضفاء الجاذبية عليه و تقسيمه ليصبح أكثر أريحية في القراءة , لذا من المهم أثناء كتابة محتوى صديق لمحركات البحث ان تحتوي مقالاتك على صور جذابة و مريحة للعين و ذات جودة عالية , فهي تزيد من فرص زيادة المتابعين و كذا الزوار من محرك بحث الصور جوجل .

شارك الصور و الفيديوهات التي تضفي بعضا من الجمالية و الفائدة إلى إلى المقال و تساعد في فهمه أكثر , يمكنك أن تستعين بالموقعين Pixaby و freepik للحصول على صور عالية الجودة مجانا و بدون حقوق.

 

سادسا : تحسين محركات البحث SEO

بعد كتابة المقال نأتي إلى واحدة من أهم الخطوات و هي ضبط إعدادات سيو المقال , إن الإعتماد على الخطوات الخمس التي ذكرتها فوق عزيزي يجعل مقالك إحترافيا , لكنها لا تجعله صديقا لمحركات البحث, السبب أن إعدادات SEO غير مضبوطة .

السيو 2020 : أهم العوامل التي يجب مراعاتها أثناء كتابة محتوى صديق لمحركات البحث

كيف تقوم بضبط إعدادات سيو المقال ؟ 

– دمج الكلمات المفتاحية التي تستهدفها

– جعل رابط المقالة قصير مع إحتوائه على الكلمة المفتاحية

– كتابة وصف للمقال يظهر ملخصا عنه مع ذكر الكلمة الدلالية طبعا

بناء الروابط الخلفية و الربط الداخلي للموقع

 

سابعا : المراجعة 

إن من أكثر ما يمكن أن يفسد محتوى مدونتك هو الأخطاء النحوية و الإملائية , لذا صديقي دائما و عند الإكتمال من كتابة أي مقال أحرص على مراجعته مرتين على الأقل مع الإستعانة بصديق , للتأكد من أن ليس به أي خطأ إملائي و نحوي و أيضا لتجنب تكرار نفس الكلمات كثيرا و إستبدالها بالمرادفات .

كما أنه لا بأس بالإستعانة بخبراء في الكتابة و المراجعة عبر مواقع الخدمات المصغرة , لكي يراجعوا مقالتك و يخبروك بالأخطاء و يصححونها .

نصائح :

أخيرا صديقي فإنني سأجوه إليك بعض الخطوات التي يمكنك أن تعتمدها كنصائح قوية لخلق التفاعل مع جمهورك , و جعلهم يتركون تعاليق و أراء , و لم لا يشاركون المحتوى الخاص بك مع أصدقائهم لأنك عندما تصل إلى هذه النقطة يمكنك أن تعتبر أن المحتوى الخاص بك صار ناجحا ومحتوى صديق لمحركات البحث, من بين هاته النصائح :

– إطرح في خاتمة المقالة سؤال على القراء يجبرهم على التعليق .

– أطلب منهم مشاركة المقال على مواقع السوشيال ميديا إن أعجبهم .

– أدعهم إلى الإشتراك في القائمة البريدية و صفحاتك على فيسبوك و أنستقرام مثلا.

 

شكرا لك صديقي على المتابعة , إن كان ليك أي إظافة أو سؤال لا تنسى تركه في تعليق و سأجيبك بسرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *