ما هو التسويق الالكتروني ( دليل 2020 ) وما الفرق بينه و بين الإشهار

shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape
التسويق الإلكتروني

مرحبا بك صديقي في أول مقالة شاملة عن التسويق الالكتروني سواء كنت صاحب شركة أو عمل حر أو هادفا لإحتراف التسويق عبر الأنترنيت فهذا المقال من أجلك.

التسويق الإلكتروني

ما هو التسويق الإلكتروني ؟

يطلق على  التسويق الإلكتروني  Internet Marketing  أو Online Marketing باللغة الأجنبية الثانية ( الإنجليزية ) ، ومعنى تلك العبارة هي : التسويق من خلال الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت ) . وله معنى آخر مفاده ، أن التسويق الإلكتروني هو كل نشاط يتم عمله على الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت ) لهدف ترويج أو تسويق منتج ، خدمة ، أو محتوى أو غير ذلك .

كما يعني كذلك ، استخدام الإنترنت لأجل الوصول للعميل المستهدف ، وذلك بُغية تحقيق أعلى المبيعات وبذلك تحقيق أرباح عالية .وحسب تعريف فيليب كوتلر: “التسويق هو عملية اجتماعية يتمكن من خلالها الأفراد والجماعات من الحصول على ما يريدون وما هم في حاجة إليه من خلال خلق وتبادل المنتجات والقيمة مع الآخرين“. وهذا ما هي إلا جملة مما يمكن قوله عن مفهوم ومعنى التسويق الإلكتروني على الإنترنت .

مميزات التسويق الالكتروني ؟

لكل شيء مميزاته وخصائصه الذي تميزه عن غَيرهُ ، كما للتسويق الإلكتروني مميزات عديدة وإيجابية ومن ذلك نذكر لكم :

  • سرعة عالية جداً في انتشار أي منتوج أو خدمة أو ما شابه ذلك في الوصول إلى العملاء في وقت وجيز فقط ، دون الطريق الشاق والمتعب التقليدي من قَبيل إجراء المكالمات الهاتفية و توزيع ومشاركة المنشورات عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
  • لها عوائق أقل من التسويق التقليدي ، فمن خلال التسويق الإلكتروني يمكن البدء في إنشاء الحملة التسويقية سواء أكانت كبيرة أو صغيرة وذلك في دقائق معدودة فقط .
  •  إنفاق اقتصادي للمال لقدرة الخدمات التسويقية على استهداف فئة معينة أو محددة من حيث العمر ، البلد ، والمدينة .
  •  وسيلة تسويقية في المتناول ، وذلك لجميع الفئات الكبيرة والصغيرة ، الناشئة أو حتى المحترفة ، الربحية كانت أو حتى الخيرية .

ومن أهم مميزات التسويق الإلكتروني هو تعدد طُرقه في الاستعمال ومن ذلك نشير إلى :

التسويق الإلكتروني

ما هي أنواع التسويق الإلكتروني ؟

1ـ التسويق عبر البريد الإلكتروني : ( Email Marketing )

يعتبر هذا النوع من التسويق الإلكتروني أحد أفضل الطرق في هذا المجال ، بحيث يحتوي على التسويق لمنتج أو لخدمة معينة أو لغير ذلك عبر البريد الإلكتروني . وهذا من أفضل أنواع التسويق وذلك لانخفاض سعره و استهداف الفئة الصحيحة والمناسبة ، دون البحث كثيراً .

2ـ تحسين محركات البحث ( السيو SEO )

تحسين و تهيئة محركات البحث دورها هو زيادة ظهور موقعك في النتائج الأولى على محركات البحث مثل : محرك البحث العالمي جوجل . وهذا لا يتم إلا عن طريق استهداف الكلمات المفتاحية في موقعك الإلكتروني ، الشيء الذي يساعد على الظهور في أول الترتيب . ولعل من أهم مميزات تهيئة محركات البحث ما الآتي ذكرهُ :

ـ التكلفة القليلة مقارنة مع الإعلانات المدفوعة مثل Adwords 

ـ العثور على عدد من الزائرين والمتابعين لموقعك الإلكتروني .

ـ تهيئة محركات البحث ، يعتبر من أفضل الإعلانات المدفوعة التي تكلّفك سعر أكثر .

3ـ الإعلانات المدفوعة : 

تعتبر تلك الإعلانات التي تظهر على محركات البحث ، وهي من أسرع أنواع التسويق الإلكتروني ومن أهم مميزاتها :

ـ سرعة النتائج .

ـ ظهور موقعك بكثرة على محركات البحث .

ـ سهولة ويسر متابعة موقعك الإلكتروني من خلال الكلمات المفتاحية .

4ـ قنوات ومواقع التواصل الاجتماعي :

إن الإعلام الاجتماعي هو أحد أنواع التواصل مع العملاء بطريقة مباشرة لهدف زيادة شهرة شركتك أو الترويج لمنتوجاتك أو خدماتك وذلك عبر منصات التواصل الاجتماعي كـ : الفايسبوك ، أنستقرام , تويتر ، اليوتيوب وغيرها .

ومن أهم مميزات هذا النوع :

ـ سرعة نشر المحتوى .

ـ زيادة شهرة العلامة التجارية لشركتك وذلك سيزيد من زيادة المبيعات .

ـ إيجاد متابعين لصفحتك والانضمام لها .

ـ يساعد ذلك في زيادة عدد الزائرين على موقعك الإلكتروني و إرتفاع ترتيبك في محركات البحث  ، وذلك من خلال توجيه متابعيك إلى موقعك بطريقة غير مباشرة .

5ـ الإعلان على المواقع 

ونقصد بهذا النوع هو الإعلان على مواقع إلكترونية يملكها أشخاص آخرون ، ولهذا النوع مميزات أيضاً ، نذكر منها كذلك :

ـ سهولة الوصول إلى النتائج .

ـ سهولة الوصول إلى الفئة المستهدفة بشكل أسرع وأكبر .

التسويق الإلكتروني

ما الفرق  بين التسويق الالكتروني والإشهار ؟

قد يعتقد الكثير من الناس أن التسويق الالكتروني هو نفسه الإشهار ، لكن الأمر مختلف تماماً ، فهناك فرق كبير بين التسويق والإشهار بالفعل .

فالإشهار : هو عملية جذب وإثارة انتباه الفئة المستهدفة إما لمنتج أو لشركة معينة ويمكن ألا تحقق الهدف المطلوب ، ويكون ذلك من خلال وصلات إشهار مدفوعة إما على الجرائد المكتوبة أو وسائل السمعي ـ البصري أو حتى وسائل الإعلام الحديثة .

التسويق : فهو عملية الإشهار أيضاً ، لكن أكثر من ذلك ، التسويق فهو دراسة السوق ، والجودة، والشركات المنافسة ، والفئة المستهدفة وكل شيء يتعلق بهما .

شكرا على المتابعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *