ما هو التدوين 2020 ؟ كيف تحترفه و كيفية ربح أموال هائلة من التدوين

shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape

مرحبا بك صديقي, بما أنك هنا فلا بد أنك سمعت يوما عن التدوين , و تريد أن تعرف ما هو ؟ جيد جدا صديقي المجتهد أهلا بك أفضل مقالة شاملة عن التدوين سأجيب من خلاله عن بضعة أسئلة و أعطي كذلك تعرفات و شروحات إنطلاقا من خبرتي و معلوماتي كذلك إن كنت تمتلك مدونة و تريد أن تتعلم كيف تربح منها فهذه المقالة من أجلك, تابع حتى النهاية .

ما هو التدوين ؟ 

التدوين معناه وهو الكتابة والتقييد ، ولكن في عالم الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت ) يقصد بها شيء آخر وإن كان نفس المعنى إلا وله إضافات . فمع انتشار ميزات الربح من الإنترنت وشيوع العمل الحر ، فاقت شهرة التدوين على المواقع الإلكترونية والمدونات الشخصية في مختلف المجالات وبشتى اللغات العالمية والمحلية . وبذلك يكون التدوين هو كتابة مواضيع في مختلف المجالات على مواقع إلكترونية ومدونات شخصية أو غيرها . ولا يقف التدوين فقط على المواقع بل يكون التدوين حتى مواقع التواصل الاجتماعي مثل : الفايسبوك ـ تويتر ـ انستغرام …. وغيرها .

أنواع التدوين و المدونات

هناك لائحة طويلة من حيث أنواع المدونات ، وهنا سنذكر لكم الأشهر استعمالاً و الأكثر شهرة وتداولاً وإليكم الآتي :

1 ـ مدونة  شخصية :

إنه يعتبر احد أشهر الأنواع حتى ، والتي من خلالها يتم نشر أفكارهم ومشارعهم الخاصة ، بحيث أصبح الأشخاص يعتمدون عليها في هذا الوقت بشكل كبير جداً ، وذلك نظراً لسهولة إنشائها وتداولها ، إذ يتم استخدامها لمشاركة خبراتك ومعلوماتك وتجاربك الشخصية .  الشيء الجميل هو أنك يمكنك الربح من خلال التدوين والكتابة ، ولذلك لكتابة مواضيع في مختلف المجالات  أو مشاركتها على مدونتك ، بحيث يمكنك الربح من خلال الإعلانات التي تعرض على مدونتك هذه . وهناك من يستخدم هذا النوع من المدونات كمجرد هواية للتدرب على الكتابة . 

2 ـ مدونة أعمال 

إنه نوع من أنوع المدونات ، وهو الذي يعتمد عليه العديد من الشركات و أصحاب المشاريع والأعمال ، بحيث أصبح هذا النوع مشهور جداً وذلك لفاعليته .يعتبر هذا النوع من المدونات التي تعتمد عليها الشركات لكتابة محتوى الشركات ، والذي يقوم بالكتابة هم أشخاص من داخل الشركة نفسها ليقوموا بتسويق لمحتوى معين .للإشارة ، فإن مدونة الأعمال ، تقوم فقط بنشر ما يخدم مصالح الشركة أي ما يعينها على توسيق منتجات أو خدمات أو غير ذلك . 

3 ـ مدونات متخصصة 

هي مدونات تهتم بمجال واحد فقط أو تخصص معين ، وفي الحقيقة هذا النوع ، يعتبر أكبر مجال للنجاح فيه ، بحيث تجذب أكبر قدر من الزوار المهتمين بالمجال الذي تخصصت فيه المدونة ، بالإضافة إلى أن أرباحها أكثر مقارنة بالمدونات الأخرى . إذا كنت ، ستستعمل هذا النوع من المدونات ، ينبغي عليك تحديد مجال واحد أو تخصص واحد تبدع فيه ، وستنجح فيه إن شاء الله . 

4 ـ مدونات التسويق بالعمولة 

هو نوع آخر من أنواع المدونات ، بحيث يعتمد المدوّن على مجال ـ التسويق بالعمولة ـ بحيث يكون الهدف من مقالات هذا النوع من المدونات هو الترويج للمنتجات أو الخدمات ، وذلك ليشجّع الزوار على شراء تلك المنتجات أو طلب تلك الخدمات مقابل عمولة يأخذها المسوّق . و تكون أغلب المقالات التي تنشر على هذا النوع من المدونات هي : مراجعة للمنتجات أو الخدمات أو الكتب أو الكورسات ، التي يريد الترويج لها على مدونته ، بحيث تصل إلى أكبر عدد من الزوار الشيء الذي يساعد على تكاثر الطلبات لديه ومن تم الحصول على أرباح . 

منصات التدوين

ما هي منصات التدوين ؟

هناك العديد من منصات التدوين ، التي توفر لك الكتابة عليها ، ولكننا اليوم سنذكر أشهر المنصات التي حظيت بانتشار كبير جداً وهي كالآتي : 

1 ـ وورد بريس WordPress

لعل أكثر المواقع المتوفرة حالياً تستعمل منصة وورد بريس ، هذا نستنتج منه أن وورد بريس أكثر منصات التدوين استعمالا في العالم العربي والأجنبي . وذلك لأن هذه المنصة سهلة التعامل ، ومؤهلة لمحركات البحث ، كما أنه يمكنك التحكم في كل شيء بسهولة تامة بدون خبرة .

مميزات منصة WordPress 

ـ يتيح لك التعديل على كافة الملفات .

ـ يتيح لك التعديل حتى يتناسب مع احتياجك الشخصي .

ـ نظام مفتوح ، الشيء الذي يمنحك تطويره بشكل مستمر  .

ـ سهولة التحكم في لوحة التحكم والموقع بشكل بسيط .

 2 ـ بلوجر Blogger

هي أكثر شهرة بعد منصة وورد بريس ، بحيث يتم استضافتها بواسطة شركة جوجل ، وتتيح لك إنشاء مدونة مجانية بدومين مجاني وهو blogspot.com , يمكنك إزالة هذا الدومين المجاني ، بسهولة عند شرائك لدومين مدفوع ، وإذا أردت إنشاء مدونة على منصة بلوجر ، ينبغي عليك أن تحصل على حساب مجاني على جوجل .

لماذا بلوجر ؟

أغلبية المدونين يختارون بلوجر لـ :

ـ سهولة إنشاء مدونة عليها .

ـ التوافق الكامل مع منتجات جوجل : Google Analytics وغيرها .

ـ جوجل تقدم لك الحماية التامة لموقعك و استضافتك .

ـ سهولة ربط مدونتك بجوجل أدسنس والربح من خلالها .

الربح من التدوين

ماهي الخطوات الناجحة للربح من التدوين ؟

في الحقيقة انتشر الربح من خلال التدوين بشكل كبير في الآونة الأخيرة ، لكن قد تتساءل وأنت كمبتدئ ، كيف أربح ؟ وهنا نقدم لك ما يجب عليك فعلهُ ببساطة : 

  • ـ قم باختبار مجال مطلوب في عالم النت و أن يكون لك شغف وميل إليه حتى تُبدع فيه .
  • ـ اختر منصة للتدوين ( منصة بلوجر ـ منصة وورد بريس …) باعتبارهما الأشهر في هذا المجال .
  • ـ قم بالبحث عن قالب مميز وأنيق وسريع .
  • ـ قم باختيار عنوان جذاب للمدونة .
  • ـ أكتب مقالات حصرية وغير منسوخة في المجال الذي اخترته .
  • ـ أنشر في مدونتك بشكل دوري وباستمرار .
  • ـ عليك بجلب الزوار لمدونتك حتى تكون الأكثر نشاطاً وذلك عبر نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي ، وعمل حملات إعلانية لها.
  • ـ اختيار كلمات مفتاحية بشكل متقن .

من أين أربح ؟ 

عندما تقوم بتلك الخطوات بعناية وإتقان ، قد تقول من أين أربح ؟ ببساطة عدما تقوم بكل هذا ، عليك أن تقوم بربط مدونتك بجوجل أدسنس لعرض الإعلانات على مدونتك ، إذا قُبلت مدونتك لدى أدسنس ، فأنت حينها ستربح من خلال الإعلانات التي تظهر على مدونتك أو يمكنك الربح عبر بيع المساحات الإعلانية على مدونتك , الربح عن طريق التسويق بالعمولة  . 

شكرا لك صديقي المجتهد على المتابعة , هذا لن يكون المقال الأول أو الأخير في هذا الموقع لذلك ندعوك للتسجيل في القائمة البريدية أسفله ليصلك جديدنا , كما أدعوك لمتابعتنا على صفحتنا الرسمية على الفيسبوك , إن أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة و شكرا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *