ما هو مفهوم التسويق الإلكتروني ؟ وما الفرق بينه و بين التسويق التقليدي

shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape
shape

إن التسويق الإلكتروني هو فن تحديد حاجات و رغبات العملاء وإشباع هذه الرغبات عن طريق خدمات أو منتجات يمكن تقديمها لهم , و تحقق فائدة معينة لكل من العميل و المنتج (البائع) , و إنطلاقا من هنا نستنتج أن التسويق ليس فقط عمليا بيع و ترويج , بل هو فن إدارة بالأساس يشمل تحليل السوق و دراسة المنتج إظافة إلى بناء خطط تسويقية أستراتيجية و غير ذلك وله معنى آخر مفاده ، أن التسويق الإلكتروني هو كل نشاط يتم عمله على الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت ) لهدف ترويج أو تسويق منتج ، خدمة ، أو محتوى أو غير ذلك .

 

كما يعني كذلك ، استخدام الإنترنت لأجل الوصول للعميل المستهدف ، وذلك بُغية تحقيق أعلى المبيعات وبذلك تحقيق أرباح عالية . وحسب تعريف فيليب كوتلر: “التسويق هو عملية اجتماعية يتمكن من خلالها الأفراد والجماعات من الحصول على ما يريدون, وما هم في حاجة إليه من خلال خلق وتبادل المنتجات والقيمة مع الآخرين”. وهذا جملة ما يمكن قوله عن مفهوم ومعنى التسويق الإلكتروني على الإنترنت .

ببساطة شديدة التسويق الالكتروني هو عملية تطبيق مباديء التسويق ووسائله عبر وسيلة الكترونية، تحديدا الإنترنت، حيث تتضمن العملية تثبيت العلامة التجارية على الانترنت لمساعدة النشاط التجاري على الارتباط باذهان العملاء المحتملين، وبالتالي فإن التسويق الالكتروني يتضمن كل الخطوات التي يتخذها النشاط التجاري على الانترنت بهدف جذب عملاء جدد وتحسين المبيعات.

التسويق الإلكتروني

بماذا يتميز التسويق الإلكتروني ؟

ـ سرعة عالية جداً في انتشار أي منتوج أو خدمة أو ما شابه ذلك في الوصول إلى العملاء في وقت وجيز فقط ، دون الطريق الشاق والمتعب التقليدي من قَبيل إجراء المكالمات الهاتفية و توزيع ومشاركة المنشورات عبر مواقع التواصل. 

 ـ لها عوائق أقل من التسويق التقليدي ، فمن خلال التسويق الإلكتروني يمكن البدء في إنشاء الحملة التسويقية سواء أكانت كبيرة أو صغيرة وذلك في دقائق معدودة فقط .

 ـ إنفاق اقتصادي للمال لقدرة الخدمات التسويقية على استهداف فئة معينة أو محددة من حيث العمر ، البلد ، والمدينة .

 ـ وسيلة تسويقية في المتناول ، وذلك لجميع الفئات الكبيرة والصغيرة ، الناشئة أو حتى المحترفة ، الربحية كانت أو حتى الخيرية .

 ومن أهم مميزاته ـ التسويق الإلكتروني ـ هو تعدد طُرقه في الاستعمال ومن ذلك نشير إلى :

 ـ أن التسويق الإلكتروني عبر تحسين المواقع في محركات البحث .

 ـ التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي الذي يعتبر الأكثر نشاطاً من حيث التواصل مع مختلف الفئات .

 ـ التسويق عن طريق البريد الإلكتروني ، ويكون ذلك عبر نشرات إخبارية أو غيرها .

 ـ التسويق من خلال المدونات والمنتديات ومواقع إلكترونية .  

ما هو الفرق بين التسويق الالكترونى والتسويق التقليدى ؟

التسويق التقليدي هو تسويق منتج او خدمة تابع لشركة او مؤسسة ما عن طريق إرسال مندوبيها أو وكلائها الى العميل او من خلال اعلانات التليفزيون والجرائد والراديو والمطبوعات وغيرها من الوسائل وجميعها باهظة الثمن , أما التسويق الالكتروني عبر الانترنت فهو عبارة عن التسويق  من خلال الانترنت للوصول الى عملاء أكثر وعلى الرغم من ان التسويق الالكترونى مشتق من التسويق التقليدى الا ان مزايا التسويق الالكتروني عبر الانترنت تفوق التسويق التقليدى فى كل شيئ.

أبرز أنواع التسويق الإلكتروني

  1. التسويق عبر البريد الإلكتروني 
  2.  تهيئة محركات البحث ( SEO)
  3.  الإعلانات المدفوعة 
  4.  التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي
  5.  التسويق عن طريق برامج المشاركة Affiliate Marketing
  6.  التسويق بالمحتوى عن طريق المدونات والمنتديات

 

مما لا شك فيه عزيزي أن التسويق الإلكتروني أصبح الأكثر نجاحا و مثالية بالنسبة للمنتجيت و أصحاب العلامات التجارية لتحقيق مبيعات أكثر و الوصول إلى العملاء بسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *